علاج العصب

متى يستطب سحب العصب؟

يحتاج السن أو الضرس إلى سحب عصبه في عدة حالات

  1. عندما يحصل النخر (التسوس) إلى العصب ولو لم يصاحبه ألم شديد ، فالألم لايحصل إلا بعد حصول إلتهاب بالعصب .
  2. الشعور بالألم على الحار والبارد سواء .
  3. عند حصول الألم الليلي الشديد عند النوم أو ألم يسبب الإفاقة خلال النوم من شدة الألم أو ألم نهاري شديد (غير محتمل ) يستمر لأكثر من نصف ساعة .
  4. قد يسبب الإلتهاب حول جذر السن المجاور إلى تأذي عصب السن السليم وبداية إلتهاب ثم تموت .

قد تتشكل حصيات لبية داخل حجرة العصب مما يؤدي إلى الضغط على العصب وحدوث التهاب فيه ويحتاج إلى عدة جلسات من 2 إلى 4 جلسات ويمكن في حالة الطوارئ كالسفر أن ينتهي بجلسة واحدة مع حدوث الام حول السن المعالج بشكل متوسط يختفي مع المسكنات . :

خطوات علاج العصب

يحتاج الى عدة زيارات لاتمامها كما هو متفق عليه في الطريقة التقليديه وهذه الخطوات كالأتي:

  يقوم الطبيب بتنظيف جميع التسوس الموجود ومن ثم يكشف لب السن ويعمل فتحة مناسبه لمساعدته للوصول الى بدايات القنوات الجذرية.  
  تنظيف لب العصب وقنواته من الأنسجة والأعصاب الملتهبه وذلك باستخدام مبارد سنية مخصصة لتنظيف العصب ومحاليل كيميائية مطهرة وتحديد عدد القنوات الجذرية بدقة متناهية لأن ترك أي من القنوات بدون تنظيف وحشو قد يسبب فشلا ذريعا في العلاج بأكمله.  
  استخدام الأشعة السنية لتحديد طول القنوات الجذرية للسن وذلك لحشوها بالكامل دون زيادة أو نقصان، حيث ان الحشوة يجب ان تصل الى نهاية الجذر أو أنقص ب مليميتر واحد فقط.  
  الأستمرار في تنظيف القنوات وتوسيعها لحد يسمح بحشوها الى نهايتها.  
  حشو القنوات بمادة الحشو البلاستيكيه والمسماه بالقاتابرشا. ومن ثم التأكد من وصولها الى نهاية القنوات وبعد ذلك يتم انهاء الحشو ووضع حشوة مؤقتة للتأكد من سلامة العملية.  
  عادة ما يتطلب اجراء ذلك ثلاث زيارات يقوم الطبيب في الزيارة الأولى بالتنظيف والثانية بتوسيع القنوات والثالثة بحشوها. وبين الزيارات يتم وضع حشوة مؤقتة للحفاظ على القنوات نظيفة وغير معرضة لأي نوع من العدوى.  
 

الآن ومع تقدم طب الأسنان وتوافر طرق أسهل للتشخيص والحشو فان كثير من استشاريي حشو العصب المرموقين يقومون بإكمال جميع خطوات علاج العصب في زيارة واحدة. > بعد ذلك يتم حشو تجويف السن وأحيانا يتم استخدام وتد معدني ومن ثم يتم عمل تاج سني من الخزف لحماية السن من الكسر. أكرر مرة أخرى ان تلبيس السن جزء لا يتجزأ من علاج العصب.

 

 

ويفضل بحالات سحب العصب أن يتم وضع وتد داخل الجذر (في السن ذات الجذر الواحد ) أو في أحد الجذور (في السن الذي له أكثر من جذر ) ، وذلك لدعم ثبات الحشوة و التخفيف من احتمال انكسار السن 

وكل سن مسحوب العصب يجب عمل تاج له (تلبيسة) وذلك لأن السن يكون ضعيف وقابل للإنكسار لعدة أسباب : 

  1. السن يكون قد تأكل معظمة بسبب التسوس والباقي يكون كالقشرة وضعيف.

  2. أن السن نتيجة سحب العصب يفقد حوالي 75% من الرطوبة التي فيه والتي يستمدها من العصب ومن الأنسجة المحيطة بها،وبالتالي يصبح هش وقابل للكسر بشكل أكبر .

  3. السن المسحوب العصب منه يكون كالعود اليابس سهل الكسر عكس السن ذلت العصب الحي يكون كالعود الأخضر فيه مرونه .

دكتور فراس قندقجي